الاتحاد الليبى
نحن نرحب بكم بيننا بمنتدى الاتحاد الليبى ونعلمكم أن هذا الموقع ليس منتدى للحوار والدردشة ولا لنشر الاخبار الرياضية اليومية واخبار الاعبين بقدر ماهو كتاب الكترونى وموقع للتوثيق ولسرد تاريخ وبطولات وانجازات مهد الرياضة الليبية نادى الاتحاد الذى يعتبر أول مؤسسة رياضية ظهرت على الساحة الليبية ومناقشة احداثها الكروية
نتمنى لك أقامة طيبة بيننا وأن تفيد وتستفيد من هذا الموقع مع التنويه الى ضرورة الاشارة الى رابط أى موضوع يتم نسخه من المنتدى للعلم وللامانة وأهلا وسهلا بك من جديد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» أسرع هدف في لقاءات الديربي
الثلاثاء 01 نوفمبر 2016, 13:58 من طرف Admin

» مسكين نادي الاهل مظلوم
الأربعاء 23 مارس 2016, 13:13 من طرف Admin

» دعم المسؤولين وبكاء المظلومين
الأربعاء 23 مارس 2016, 13:06 من طرف Admin

» السوس الاخضر بقناة الوطنية
الأربعاء 16 مارس 2016, 13:22 من طرف Admin

» فيلم الساعدى والخيمة
الأربعاء 16 مارس 2016, 12:40 من طرف Admin

» السجل الذهبى لفريق الاتحاد الاول لكرة السلة
الأربعاء 07 مايو 2014, 11:50 من طرف Admin

» الساعدى والاهل وجهان لعملة واحدة
الأحد 13 أبريل 2014, 15:25 من طرف Admin

» نادى الاهل وهواية ركوب موجات الثورة
الأحد 13 أبريل 2014, 13:14 من طرف Admin

» احمد الاحول
الأربعاء 19 مارس 2014, 10:48 من طرف Admin

» الاسطورة عزالدين بيزان
الخميس 13 مارس 2014, 13:38 من طرف Admin

» الاتحاد دولة لكن ماذا لو ؟
الثلاثاء 28 يناير 2014, 14:02 من طرف Admin

» تشكيلات اتحادية
الثلاثاء 31 ديسمبر 2013, 13:49 من طرف Admin

» حكام لقاءات القمة فى الالفية الجديدة
الأربعاء 06 نوفمبر 2013, 12:10 من طرف Admin

» ساسى عون من عمر بن الخطاب الى نظرية الموأمرة
الخميس 24 أكتوبر 2013, 14:55 من طرف Admin

» جمهور الاتحاد فى مبارة السويحلى موسم 08/09
الأربعاء 09 أكتوبر 2013, 14:30 من طرف Admin

التبادل الاعلاني
مكتبة الصور


تصويت

كتحتوح متابع لفريق الاتحاد هل تعتقد فعلا أن هناك فيثو على احراز لقب خارجى ؟

 
 
 

استعرض النتائج

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  

قم بحفض و مشاطرة الرابط الاتحاد الليبى على موقع حفض الصفحات


قصة تأسيس نادى الاتحاد الليبيى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default قصة تأسيس نادى الاتحاد الليبيى

مُساهمة  تحتوح قديم في الثلاثاء 30 مارس 2010, 10:37












تأسس نادي الاتحاد الرياضي الثقافي الاجتماعي أحد أعرق الاندية الليبية وأشهرها يوم السبت الموافق 29 - 7 - 1944 . اثر اندماج فريق الشباب لكرة القدم التابع للنادي الادبي مع نادي النهضة وجاء فى قرار التأسيس:
((نظرا لتوحيد الجهود ولصالح الرياضة ررات كل من هيئتى نادى النهضة وفريق الشباب انه من اتلمستحسن توحيد القسمين تحت اسم جديد / نادى الاتحاد الرياضى / فعقدت جلسة يوم 29 يوليو 1944 الموافق 7 شعبان 1363 عند الساعة الثامنة مساء بعمارة الاوقاف وقد حضرها كل من هيئتى نادى النهضة وفريق الشباب ولم يتغيب عن الجلسة سوى الطاهر قنابة وصلاح الدين كعبار من لأعضاء النهضة وذلك لأنتخاب الهيئة الجديدة للنادى الجديدفجرى الانتخاب وأسفرت النتائج على ترشيح السادة الاتية أسماؤهم لهيئة الادارة:
1 محمد الكريوى رئيسا
2 محمود الخواجة سكرتيرا
3 سالم شرميط أمينا للصندوق
4 الطاهر قنابة عضوا وراقبا ماليا
5 منصور كعبار عضوا
6 محمد الزقعار عضوا
7 على المشيرقى عضوا
8 مظفر فوزي الامير عضوا

ومن الاشخاص الذين ساهموا بشكل كبير في تأسيس نادي الاتحاد نذكر
: "محمد الكريوي ، محمد الكريكشي ، علي المشيرقي ، مسعود الزنتوتي ، سالم شرميط ، محمد الزقعار ، محمود الخوجة" وغيره ممن لهم الفضل في تأسيس النادي ، الا ان اسمائهم بقيت مجهولة بسبب عدم توفر معلومات عنهم لغياب الارشيف الخاص بالنادي خصوصا فعالياته وقت تـاسيسه وهي الفترة التي كان فيها للنادي الى جانب نشاطه الرياضي دور فيالكفاح الوطني ضد الوجود الاستعماري في بلادنا انذاك .. ونشير هنا الى ان النادي قد اغلق مقرة اسبوعين متتاليين من قبل الادارة العسكرية البريطانية خلال الشهر الثالث لتأسيسه وذلك للمساهمة الفعالة التي ابداها اعضاء النادي في الاضراب الذي شنه المعلمون وبقية افراد الشعب احتجاجا على أعمال القتل و الارهاب التي كان تمارسها سلطات الاستعمار البريطاني انذاك ضد ابناء الشعب العربي الليبي .

وتحت عنوان ادماج النهضة والشباب في نادي الاتحاد الرياضي كتبت صحيفة "طرابلس الغرب" في عددها الصادر بتاريخ 1 - 8 - 1944 مقالا قالت فيه :

(( سبق وان اشرنا الى ظهور فكرة توحيد الاندية الرياضية في نادي واحد قوي وقد تطورت الفكرة على الشكل الآتي : تفاهم ممثلو فريق الشباب التابع للنادي الادبي مع ممثلي نادي النهضة واتفقوا على الاندماج و الانضمام الى النادي الادبي على شرط ان يكون لهم مندوب عنهم في هيئة النادي الادبي وقد عرض هذا الاقتراح على رئيس النادي الادبي فوجده مخالفا لما ينص عليه قانون النادي الذي يراسه واعلمهم بان الطريق الوحيد للوصول الى غايتهم هو اكثرية قانونية وحل الهيئة الحالية ثم انتخاب الهيئة الجديدة واذا كان للكتلة الرياضية الجديدة اكثرية امكنها الحصول على هيئة ترضيها .. ولكن كتلة الرياضيين لم تقتنع بصلاحية هذا المسلك وقررت تكوين نادي رياضي جديد تحت اسم نادي الاتحاد الرياضي يجمع "النهضة" و فريق "الشباب" وكل من اراد الالتفاف حولهما .
وعقد ممثلوا الطرفين اجتماعا اختاروا فيه الهيئة الادارية للنادي الجديد واسندوا الرئاسة لمحمود الخوجه رئيس النهضة فتنازل عنها فاسندت ال محمد الكريوي رئيس الشباب وعين محمود سكرتيرا له واختيرت دار النهضة مقرا للنادي الجديد ..))

وقد واجه النادي عند تاسيسه العديد من المشاكل اغلبها كانت سياسية حيث تعرض النادي لمضايقات من المحتلين الغزاة تمثلت في اغلاق مقره عدة مرات واعتقال عدد من اعضائه كما منعته من اقامة المباريات خصوصا تلك التي كان سيجريها امام فريق يقوم بدعوتها من القطر تونس .
اضافة الى المشاكل السياسية كانت المشاكل المالية تمثل عائقا كبيرا هي الاخرى امام النادي لمزاولة نشاطاته حيث لم يكن هناك اي دعم مالي له من الحكومة فكان النادي يعتمد في توفير السيولة من مجهودات المشجعين و اللاعبين من خلال ما يقومون بدفعه للنادي في صورة اعانات و اشتراكات

 المصدر: كتاب قصة فريق الاتحاد للكاتب المرحوم نورى فرحات رحمه الله

avatar
تحتوح قديم
مؤرخ رياضى
مؤرخ رياضى

عدد المساهمات : 23
نقاط : 59
تاريخ التسجيل : 30/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: قصة تأسيس نادى الاتحاد الليبيى

مُساهمة  Admin في الأربعاء 12 يناير 2011, 15:14

المأثورون ودموع التماسيح

ما ان تُذكر عمادة الاندية الليبية حتى نرى الكثير من المأثورين يتسارعون لدرف دموع التماسيح على فريقى النجمة والصقور لايدفعهم للكتابة والدفاع عنهما الا حسدهم المكنون وكراهيتهم الشديدة لنادى الاتحاد واذا سألت عن السبب تجده فى نتائج فرقهم معه فالاتحاد ماسح بهم الملاعب وحرمهم مما يأملون فى تحقيقه سواء كان الفوز عليه أو الظفر ببطولة الدورى الليبى والا مالسبب الذى يجعلهم يجرون جريا وراء هذا الموضوع؟
نحن الاتحاديين لن نرد على هؤلاء الحقودين لأننا نعلم منطلق كتاباتهم ومصدر الهاماتهم فالامر لايتعدى الخيال ولايتجاوز الوهم وسنترك شأن الرد عليهم من غيرنا من جماهير الرياضة الليبية التى عرفت الحق فوقفت دونه فلم تمارس رذيلة الكذب كغيرهم مما قادهم التعصب الى ممارسة هذه الرذيلة بقصد مع سبق الاصرار والترصد الذين لاهم لهم الا أرضاء هواهم ولو على حساب دينهم وسيعلم الذين ظلموا أى منقلب سينقلبون
هذا موضوع بمنتدى الكرة الليبية الذى يشرف عليه ويقوده شلة من المتعصبين الكارهين لنادى الاتحاد على رأسهم أحد مؤسسيه المدعو madina وهو نفسه صاحب الموضوع ولن يضطر القارى الى بدل جهد لمعرفة مكانة الاتحاد لدى صاحب الموضوع المأثور فكل كلمة فيه  تنضح نضحا بالكراهية لنادى الاتحاد ومابين السطور تتساقط على القارى أمطار الحسد والحقد بغزارة الامطار الموسمية على المناطق الاستوائية
منتدى كورة ليبية مشهود له بكرهه الشديد للاتحاد لدلك هو يخلوا من جماهيره الا مانذر فأعضاءه من الاتحاديين قليلين وممكن عدًهم على أصابع اليد فكل اتحادى يسجل فيه ويرى حاله يتركه وأصدق ماينطبق على حال الاتحاديين مع هذا المنتدى المثل القائل
يمشى الجافل ويجى الغافل
صاحب الموضوع لعلمه بأعضاء المنتدى كتب الموضوع وكان متوقع مشاركات كثيرة تسره من ذوى القلوب المريضة والكثير من كلمات الشكر غير أن رد لعضو من مدينة درنه يٌدعى الدارنيسى ألجم أفواههم وأخرس السنتهم فأنتهى الامر الى ماعلى الدارنيسى وقف فالوقائع التاريخية الموثقة لايمكن أن يردها هوى أو يغيرها أمراض القلب والاتحاد دائما ما توأزره لغة الارقام ويقف بجانبه التاريخ

صعود النجمة يعيد فتح ملفات قديمة لعمادة الأندية
madina
عضو مؤسس
http://www.libyansports.net/vb/threads/5436-ÕÚæÏ-ÇáäÌãÉ-íÚíÏ-ÝÊÍ-ãáÝÇÊ-ÞÏíãÉ-áÚãÇÏÉ-ÇáÃäÏíÉ

ولآن حبل الكذب قصير كما يقولون فنرى هؤلاء المتباكون على النجمة والصقور يتخبطون فى أقوالهم متناقضون فى كلامهم فأصبحو يقدمون لنا تواريخ تلوا التواريخ حول تأسيس هذين الناديين لأنهم لايملكون مايفيد ويؤكد صدق مايقولون فتارة نراهم يؤرخون لنادى الصقور بسنة 1922 وأخر يقول سنة 1924 وثالث يدعى أنه تأسس سنة 1947
http://www.kooora.com/default.aspx?team=1494
والحقيقة التى يؤكدها نادى الصقور بنفسه وكتبها بخط يده أنه تأسس سنة 1957


شعار نادى الصقور بملعب نادى الصقور بطبرق


أما الحديث عن نادى النجمة فهم أبعد من أن يعرفوه فضلا عن معرفة تاريخ تأسيسه فأول ظهور له كان موسم 68/69 أى بعد 25 سنة من تاريخ تأسيسه المزعوم 1943  ولم يظهر فى مسابقة الدورى الممتاز من جديد الا بعد 21 سنة موسم  88/89 لثلاث مواسم متتالية ثم اختفى وظهر موسم 94/95 ثم اختفى من جديد ليظهر بعد 15 عاما موسم 09/10 فهو لم يلعب فى الدورى الممتاز الا 5 مواسم فقط من مجموع 40 موسم رياضى فعن أى عراقة وأى تاريخ يتحدث المأثورين ؟
نظرة سريعة على نشاطات هذا نادى النجمة ونتائجة تجعلك تؤمن يقينا أن هذا النادى تأسس حديثا وأن وجد قبل ذلك فلايتعدى الامر كونه مجموعة كونت فريق للعب كرة القدم لاأكثر ولاأقل فهو بلا مشاركات ولانتائج ولابطولات ولا جماهير حتى أنه من الضحالة تم دمجه بنادى النصر سنة 1971
http://www.kooora.com/default.aspx?team=1496

وتعقيبا على الموضوع أقول ان وقائع التاريخ وشهادة المحققين تؤكد أن نادي الاتحاد الرياضي الثقافي الاجتماعي هو أول نادي ليبي يتأسس  ولم يسبقه لذلك نادي متكامل تأسس وحافظ على وجوده حتى يومنا هذا وإنما كانت هناك بعض الفرق التي استمر بعضها واندثر الأخر وتوقف نشاط بعضها وعاد بأسماء جديدا وبعضها تأسس في نفس المدينة وحاول ربط ناديه بتاريخ فريق سابق
أما نادي الصقور أو كما يقولون كان يسمى نادي طبرق فسجلات اللجنة الاولمبية الليبية تشير إلى تاريخ تأسيسه كنادي رياضي ثقافي اجتماعي سنة 1957 ف وقد تم توثيقه وتسجيله من قبل اعلى سلطة رياضية برعاية الصقوري الحاج حمد الصويدق وزير الشباب والرياضية  وقتها أما ماسبق ذلك فلم يكن سوى فريق كرة قدم كغيره من الفرق وان كان ذاك الفريق يرتبط بهذا النادي فهذا لا يعطيه الحق في عمادة الأندية الليبية لان الفريق يبقى فريق والنادي يبقى نادي وما يثار ليس إلا كلام في كلام لمحاولة البعض وضع تاريخ وعراقة لا يملكونها

وأنا من هنا أقولها صراحة للذين يحاولون أن يكونوا ملكيين أكثر من الملك نفسه ويتحدثون باسم ناديى النجمة والصقور ويتباكون على حقهم المهضوم حسب زعمهم أتونا بنشاطات لهذين الفريقين قبل تأسيس نادى الاتحاد ونحن نعترف بأقدميتهم لأننا لسنا من هواة جمع الالقاب والتسميات فنادى الاتحاد بتاريخه وماحققه من بطولات وانجازات يغنيه عن هذا العمل ويترفع به عن هذا السلوك ومانقوله من عمادة الاتحاد للاندية الليبية ألا احقاقا للحق ودفع للشبهات التى يطلقها هواة تزوير التاريخ الرياضى فى ليبيا
فى انتظار الرد
أعتقد جازما أنى سأموت قبل أن يأتى هذا الرد لأنه ببساطة شديدة
لايوجد

ت
المرفقات
الصقور.jpg لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.(59 Ko) عدد مرات التنزيل 0
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 244
نقاط : 606
تاريخ التسجيل : 29/03/2010

http://tehafans.montadarabi.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى